فصل: قال الشيخ صلاح الدين الصفدي في تاريخه

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة **


وفيه رسم السلطان بضرب آقبغا عبد الواحد بالمقارع فلم يمكنه الأمير قوصون من ذلك فآشتد حنق السلطان وأطلق لسانه بحضرة خاصكيته في حق قوصون وغيره‏.‏

وفي ذلك اليوم عقد السلطان نكاحه على جاريتين من المولدات اللاتي في بيت السلطان وكتب القاضي علاء الدين بن فضل الله كاتب السر صداقهما فخلع عليه السلطان وأعطاه عشرة آلاف درهم‏.‏

ورسم السلطان لجمال الكفاة ناظر الخاص أن يجهزهما بمائة ألف دينار فشرع جمال الكفاة في عمل الجهاز‏.‏

وبينما هو في ذلك ركب الأمير قوصون على السلطان بجماعة من الأمراء في يوم السبت تاسع عشر صفر وخلعوه من الملك في يوم الأحد عشرينه وأخرج هو وإخوته إلى قوص صحبة الأمير بهادر بن جركتمر‏.‏

وكان سبب خلع الملك المنصور هذا أن المنصور كان قرب الأمير يلبغا اليحياوي وشغف به شغفًا كثيرًا ونادم الأمير ملكتمر الحجازي واختص به وبالأمير طاجار الدوادار وبالأمير قطليجا الحموي وجماعة من الخاصكية وعكف على اللهو وشرب الخمر وسماع الملاهي‏.‏

فشق ذلك على الأمير قوصون وغيره لأنه لم يعهد من ملك قبله شرب خمر فيما روي فحملوا الأمير طقزدمر النائب على محادثته في ذلك وكفه عنه فزاده لومه إغراء وأفحش في التجاهر باللهو حتى تكلم به كل أحد من الأمراء والأجناد والعامة‏.‏

فصار في الليل يطلب الغلمان ويبعثهم لإحضار المغاني فغلب عليه السكر في بعض الليالي فصاح من الشباك على الأمير أيدغمش أمير آخور‏:‏ هات لي قطقط فقال أيدغمش‏:‏ ‏"‏ يا خوند ما عندي فرس بهذا الاسم ‏"‏ فتكلم بذلك السلاخورية والركابية وتداولته الألسنة‏.‏

قلت‏:‏ وأظن قطقط كانت آمرأة مغنية‏.‏

والله أعلم‏.‏

فلما زاد أمره طلب الأمير قوصون طاجار الدوادار والشهابي شاد العمائر وعنفهما ووبخهما وقال لهما‏:‏ ‏"‏ سلطان مصر يليق به أن يعمل مقامات ويحضر إليه البغايا والمغاني‏!‏ أهكذا كان يفعل والده ‏"‏ وعرفهم أن الأمراء قد بلغهم ذلك وتشوش خواطرهم فدخلوا وعرفوا السلطان كلامه وزادوا في القول فأخذ جلساء الملك المنصور في الوقيعة في قوصون والتحدث في القبض عليه وعلى الأمير قطلوبغا الفخري والأمير بيبرس الأحمدي والأمير طقزدمر النائب‏.‏

فنم عليهم الأمير يلبغا اليحياوي لقوصون - وكان قد استماله قوصون بكثرة العطاء فيمن استمال من المماليك السلطانية - وعرفه أن الاتفاق قد تقرر على القبض عليه في يوم الجمعة وقت الصلاة فانقطع قوصون عن الصلاة وأظهر أن برجله وجعًا وبعث في ليلة السبت يعرف بيبرس الأحمدي بالخبر ويحثه على الركوب معه وطلب المماليك السلطانية وواعدهم على الركوب وملأهم بكثرة المواعيد‏.‏

ثم بعث إلى الأمير الحاج آل ملك والأمير جنكلي بن البابا - وهؤلاء أكابر الأمراء - فلم يطلع الفجر حتى ركب الأمير قوصون من باب سر القلعة بمماليكه ومماليك السلطان وسار نحو الصحراء وبعث مماليكه في طلب الأمراء فأتاه جركتمر وبهادر وبرسبغا وقطلوبغا الفخري والأحمدي وأخذوا آقبغا عبد الواحد من ترسيم طيبغا المجدي فسار معه المجدي أيضًا‏.‏

ووقفوا بأجمعهم عند قبة النصر ودقت طبلخاناتهم فلم يبق أحد من الأمراء حتى أتى قوصون هذا والسلطان وندماؤه وخاصكيته في غفلة لهوهم وغيبة سكرهم إلى أن دخل عليهم أرباب الوظائف وأيقظوهم من نومهم وعرفوهم ما دهوا به‏.‏

فبعث السلطان طاجار الدوادار إلى الأمير طقزدمر النائب يسأله عن الخبر ويستدعيه فوجد عنده جنكلي بن البابا والوزير وعدة من الأمراء المقيمين بالقلعة فآمتنع طقزدمر من الدخول على السلطان وقال‏:‏ ‏"‏ أنا مع الأمراء حتى أنظر ما عاقبة هذا الأمر ‏"‏ ثم قال لطاجار‏:‏ ‏"‏ أنت وغيرك سبب هذا حتى أفسدتم السلطان بفسادكم ولعبكم قل للسلطان يجمع مماليكه ومماليك أبيه حوله ‏"‏ فرجع طاجار وبلغ السلطان ذلك فخرج السلطان إلى الإيوان وطلب المماليك فصارت كل طائفة تخرج على أنها تدخل إليه فتخرج إلى باب القلة حتى صاروا نحو الأربعمائة مملوك وساروا يدًا واحدة من باب القلة إلى باب القلعة فوجدوه مغلقًا فرجعوا إلى النائب طقزدمر بعدما أخرقوا بوالي باب القلعة وأنكروا عليه وعلى من عنده من الأمراء ‏"‏ أعني عن الأمير طقزدمر ‏"‏ فقال لهم طقزدمر‏:‏ ‏"‏ السلطان ابن أستاذكم جالس على كرسي الملك وأنتم تطلبون غيره ‏"‏ فقالوا‏:‏ ما لنا ابن أستاذ وما لنا أستاذ إلا قوصون‏.‏

ابن أستاذنا مشغول عنا لا يعرفنا ومضوا إلى باب القرافة وهدموا منه جانبًا وخرجوا فإذا خيول بعضهم واقفة فركب بعضهم وأردف عدة منهم ومشى باقيهم إلى قبة النصر‏.‏

ففرح بهم قوصون والأمراء وأركبوهم الخيول وأعطوهم الأسلحة وأوقفوهم بين أصحابهم‏.‏

ثم أرسل قوصون الأمير مسعود بن خطير الحاجب إلى السلطان يطلب منه ملكتمر الحجازي ويلبغا اليحياوي وهما من أمراء الألوف الخاصكية وطاجار الدوادار وغيرهم ويعرفه أنه أستاذه وأستاذ جميع الأمراء وابن أستاذهم وأنهم على طاعته وإنما يريدون هؤلاء لما صدر منهم من الفساد ورمي الفتن‏.‏

فطلع الأمير مسعود فوجد السلطان بالإيوان من القلعة وهم حوله في طائفة من المماليك فقبل الأرض وبلغه الرسالة فقال السلطان‏:‏ لا كيد ولا كرامة لهم وما أسير مماليكي ومماليك أبي لهم وقد كذبوا فيما نقلوا عنهم ومهما قدروا عليه يفعلوه‏.‏

فما هو إلا أن خرج عنه الأمير مسعود حتى اقتضى رأيه بأن يركب بمن معه وينزل من القلعة ويطلب النائب طقزدمر ومن عنده من الأمراء والمماليك ويدق كوساته‏.‏

فتوجه إلى الشباك وأمر أيدغمش أمير آخور أن يشد الخيل للحرب فأخبره أنه لم يبق في الإسطبل غلام ولا سايس ولا سلاخوري يشد فرسًا واحدًا فبعث إلى النائب يستدعيه فامتنع عليه‏.‏

وبعث الأمير قوصون بلك الجمدار وبرسبغا إلى طقزدمر النائب يعلمانه بأنه متى لم يحضر الغرماء إليه وإلا زحف على القلعة وأخذهم غصبًا فبعث طقزدمر إلى السلطان يشير عليه بإرسالهم فعلم السلطان أن النائب وأمير آخور قد خذلاه فقام ودخل على أمه‏.‏

فلم يجد الغرماء بدًا من الإذعان وخرجوا إلى النائب وهم الأمير ملكتمر الحجازي وألطنبغا المارداني ويلبغا اليحياوي وهؤلاء مقدمو الألوف وأحد خواص الملك الناصر محمد بن قلاوون - رحمه الله - وطاجار الدوادار والشهابي شاد العمائر وبكلمش المارديني وقطليجا الحموي فبعثهم طقزدمر النائب إلى قوصون صحبة بلك الجمدار وبرسبغا‏.‏

فلما رآهم قوصون صاح في الحاجب أن يرجلهم عن خيولهم من بعيد فأنزلوا إنزالًا قبيحًا وأخذوا حتى أوقفوا بين يدي قوصون فعنفهم ووبخهم وأمر بهم فقيدوا وعملت الزناجير في رقابهم والخشب في أيديهم ثم تركهم في خيم ضربت لهم عند قبة النصر‏.‏

واستدعى طقزدمر النائب والأمير جنكلي بن البابا والوزير والأمراء المقيمين بالقلعة والأمير أيدغمش أمير آخور فنزلوا إليه واتفقوا على خلع الملك المنصور وإخراجه وإخوته من القلعة‏.‏

فتوجه الأمير برسبغا في جماعة إلى القلعة وأخرج الملك المنصور وإخوته وهم سبعة نفر ومع كل منهم مملوك صغير وخادم وفرس وبقجة قماش وأركبهم إلى شاطئ النيل وأنزلهم في حراقة وسار جركتمر بن بهادر بهم إلى قوص ولم يترك برسبغا بالقلعة من أولاد الملك الناصر محمد بن قلاوون إلا كجك‏.‏

ثم سلم قوصون الأمراء المقيدين إلى والي القاهرة فمضى بهم إلى خزانة شمائل وسجنهم بها إلا يلبغا اليحياوي فإنه أفرج عنه‏.‏

وكان يومًا عظيمًا بالديار المصرية من إخراج أولاد السلطان الملك الناصر على هذه الصورة وحبس هؤلاء الأمراء الملوك في خزانة شمائل وتهتك حرم السلطان على إخراج أولاد الناصر وكثر البكاء والعويل بالقاهرة فكان هذا اليوم من أشنع الأيام‏.‏

وبات قوصون ومن معه ليلة الأحد بخيامهم في قبة النصر خارج القاهرة وركبوا بكرة يوم الأحد العشرين من صفر إلى قلعة الجبل واتفقوا على إقامة كجك ابن الملك الناصر محمد في السلطنة فأقيم وجلس على كرسي الملك حسب ما يأتي ذكره في أول ترجمته‏.‏

وخلع الملك المنصور في يوم السبت تاسع عشر صفر من سنة اثنتين وأربعين وسبعمائة فكانت مدة ملكه على مصر تسعة وخمسين يومًا ومن حين قلده الخليفة ثمانية وأربعين يومًا لأنه لما تسلطن كان الخليفة ‏"‏ الحاكم - لأمر الله أحمد بن أبي الربيع سليمان ‏"‏ المستكفي لم يتم أمره في الخلافة ثم انتظم أمره بعد ذلك فبايع الملك المنصور حسب ما ذكرناه‏.‏

وخلع الملك المنصور أبو بكر من السلطنة وسلم القلعة بغير قتال مع كثرة من كان معه من خواص أمراء أبيه ومماليكه خذلان من الله تعالى‏!‏‏.‏

وفي خلعه من السلطنة وإخراجه إلى قوص مع إخوته عبرة لمن اعتبر فإن والده الملك الناصر محمد بن قلاوون كان أخرج الخليفة أبا الربيع سليمان المستكفي بأولاده وحواشيه إلى قوص منفيًا مرسمًا عليه فقوصص الملك الناصر عن قريب في ذريته بمثل ذلك وأخرج أولاده أعز مماليكه وزوج ابنته وهو قوصون الناصري فتوجه الملك المنصور مع إخوته إلى قوص وصحبته بهادر بن جركتمر مثل الترسيم عليه وعلى إخوته وأقام بها نحو الشهرين‏.‏

ودس عليه قوصون عبد المؤمن متولي قوص فقتله وحمل رأسه إلى قوصون سرًا في أواخر شهر ربيع الآخر من سنة اثنتين وأربعين وسبعمائة وكتموا ذلك عن الناس‏.‏

فلما أمسك قوصون تحقق الناس ذلك‏.‏

وجاء من حاقق بهادر أنه غرق طاجار الدوادار واستحس على قتل المنصور فطلب عبد المؤمن وقرر فاعترف فسمره السلطان الملك الناصر أحمد ابن الملك الناصر محمد بن قلاوون وقد تسلطن بعد أخيه كجك آخذًا بدم أخيه الملك المنصور هذا‏.‏

وكان الملك المنصور سلطانًا كريمًا شابًا حمل إليه مال بشتك ومال آقبغا عبد الواحد ومال برسبغا فوهب ذلك جميعه إلى الخاصكية الأمراء من مماليك والده مثل ملكتمر الحجازي وألطنبغا المارداني ويلبغا اليحياوي وطاجار الدوادار وهؤلاء كانوا عظماء أمراء الألوف من الخاصكية وأعيان مماليك الملك الناصر محمد بن قلاوون وأصهاره وأحبهم وأحبوه فالتهى بهم عن قوصون وقوي بهم بأسه فخاف قوصون عاقبة أمره وتقرب خشداشيته إليه فدبر عليه وعليهم حتى تم له ذلك‏.‏

وكانت الناس تباشرت بيمن سلطنته فإنه لما تسلطن آنتظمت الأمور على أحسن ما يكون ولم يقع بين الناس خلاف ولا وقع سيف حتى خالف قوصون فرموه بأمور وقبائح ودواهي وادعوا أنه كان ينزل هو والمذكورون من مماليك أبيه إلى بحر النيل ويركب معهم في المراكب وأشياء من ذلك الله أعلم بصحتها‏.‏

ولم يكن مسك بشتك بخاطره ولا عن أمره إلا مراعاة لخاطر قوصون لما كان بينهما من أيام أستاذهما الملك الناصر محمد من المنافرة‏.‏

وكان الملك المنصور شابًا حلو الوجه فيه سمرة وهيف قوام وكان تقدير عمره ما حول العشرين سنة وكان أفحل الإخوة وأشجعهم‏.‏

زوجه أبوه بنت الأمير سيف الدين طقزدمر الحموي‏.‏

 قال الشيخ صلاح الدين الصفدي في تاريخه

‏:‏ وعمل الناس عزاءه ودارت جواريه في الليل بالدرارك في شوارع القاهرة أيامًا وأبكين الناس وتأسفوا عليه لأنه خذل وعمل عليه وأخذ بغتة وقتل غضًا طريًا ولو استمر لجاء منه ملك عظيم‏.‏

كان في عزمه ألا يغير قاعدة من قواعد جده الملك المنصور قلاوون ويبطل ما كان أحدثه أبوه من إقطاعات العربان وإنعاماتهم وغير وأما أمر بشتك وحبسه فإنه كان من أجل مماليك الملك الناصر محمد بن قلاوون وكان ثقل عليه في أواخر أمره فإنه لما مات بكتمر الساقي ورثه في جميع أمواله في داره وإسطبله وتزوج بآمرأته أم أحمد بن بكتمر الساقي واشترى جاريته خوبي بستة آلاف دينار وكان معها من القماش ما قيمته عشرة آلاف دينار وأخذ ابن بكتمر عنده‏.‏

وكانت الشرقية تحمى لبكتمر الساقي فحماها هو بعده فعظم ذلك على قوصون ولم يسعه إلا السكات لميل السلطان إليه‏.‏

وكان مع هذه الرياسة الضخمة غير عفيف الذيل عن المليح والقبيح وبالغ في ذلك وأفرط حتى في نساء الفلاحين وغيرهم‏.‏

وكان سبب قربه من أستاذه الملك الناصر أن الملك الناصر قال يومًا في مبدأ أمره لمجد الدين السلامي‏:‏ أريد أن أشتري لي مملوكًا يشبه بوسعيد بن خربندا ملك التتار فقال مجد الدين‏:‏ ‏"‏ دع ذلك فهذا بشتك يشبهه لا فرق بينهما ‏"‏ فحظي عنده لذلك‏.‏

ولما ندبه السلطان لمسك تنكز وتوجه إلى الشام للحوطة على مال تنكز ورأى أمر دمشق طمع في نيابتها ولم يجسر يفاتح السلطان في ذلك وبقي في نفسه منها حزازة فلما مرض السلطان وأشرف على الموت ألبس بشتك مماليكه فإنه كان بلغه عن قوصون أنه ألبس مماليكه ثم انتظم الأمر على أن السلطان جعل ابنه أبا بكر ولي عهده وقد قدمنا ذكر ذلك كله مفصلًا في أواخر ترجمة الملك الناصر‏.‏

فلما وقع ذلك قال بشتك‏:‏ ‏"‏ لا أوافق على سلطنة أبي بكر ما أريد إلا سيدي أحمد الذي بالكرك‏.‏

فلما مات السلطان وسجي قام قوصون إلى الشباك وطلب بشتك وقال له‏:‏ يا أمير تعال أنا ما يجيء مني سلطان لأني كنت أبيع الطسما والكشاتوين في البلاد وأنت اشتريت مني وأهل البلاد يعرفون ذلك مني وأنت ما يجيء منك سلطان لأنك كنت تبيع البوزا وأنا اشتريت ذلك منك وأهل البلاد يعرفون ذلك كله فما يكون سلطانًا من عرف ببيع الطسما والبرغالي ولا من عرف ببيع البوزا‏.‏

وهذا أستاذنا هو الذي أوصى لمن هو أخبر به من أولاده وهذا في ذمته وما يسعنا إلا آمتثال أمره حيًا وميتًا وأنا ما أخالفك إن أردت أحمد أو غيره ولو أردت أن تعمل كل يوم سلطانًا ما خالفتك فقال بشتك‏:‏ كل هذا صحيح والأمر أمرك وأحضرا المصحف وحلف كل للآخر وتعانقا ثم قاما إلى رجلي السلطان فقبلاهما وبقيا ووضعا ابن السلطان على كرسي الملك‏.‏

وقد تقدم ذكر ذلك كله‏.‏

وتم الأمر بينهما على ذلك حتى بدا لبشتك أن يلي نيابة الشام فعاكسه قوصون فثارت الكمائن والضغائن القديمة بينهما حتى وقع ما حكيناه وأمسك بشتك واعتقل بالإسكندرية إلى أن قتل في محبسه بالإسكندرية بعد أيام في سلطنة الملك الأشرف كجك ابن الملك الناصر محمد بن قلاوون في شهر ربيع الآخر من سنة آثنتين وأربعين المذكورة حسب ما يأتي ذكره‏.‏

وبشتك هذا أول من أمسك من أمراء الدولة الناصرية‏.‏

وكان كريمًا مهابًا‏:‏ كان يذبح في سماطه في كل يوم خمسين رأسًا من الغنم وفرسًا لا بد منه خارجًا عن الدجاج والوز والحلوى‏.‏

انتهى ترجمة الملك المنصور أبي بكر بن محمد بن قلاوون‏.‏

رحمه الله تعالى‏.‏

سلطنة الأشرف علاء الدين كجك على مصر هو السلطان الملك الأشرف علاء الدين كجك ابن السلطان الملك الناصر ناصر الدين أبي المعالي محمد ابن السلطان الملك المنصور سيف الدين قلاوون الألفي الصالحي النجمي‏.‏

جلس على تخت الملك باتفاق الأمراء بعد خلع أخيه أبي بكر ابن الملك الناصر محمد في يوم الإثنين حادي عشرين صفر سنة اثنتين وأربعين وسبعمائة وركب بشعار السلطنة ولقب بالملك الأشرف ولم يكمل له من العمر خمس سنين وقيل كان عمره دون سبع سنين‏.‏

وأمه أم ولد تسمى أردو تركية الجنس‏.‏

وهو السلطان الرابع عشر من ملوك الترك بديار مصر والثاني من أولاد الملك الناصر محمد ابن قلاوون‏.‏

ولما تم أمره في السلطنة جلس الأمراء وآشتوروا فيمن يقيموه في نيابة السلطنة فرشح الأمير أيدغمش أمير آخور فامتنع أيدغمش من ذلك فوقع الاتفاق على الأمير قوصون الناصري فأجاب وشرط على الأمراء أن يقيم على حاله في الأشرفية من القلعة ولا يخرج منها إلى دار النيابة خارج باب القلة من القلعة فأجابوه الأمراء إلى ذلك فآستقر من يومه في النيابة وتصرف في أمور المملكة والسلطان آلة في السلطنة فقال في ذلك بعض شعراء العصر‏:‏ # سلطاننا اليوم طفل والأكابر في خلف وبينهم الشيطان قد نزعا فكيف يطمع من تغشيه مظلمة أن يبلغ السؤل والسلطان ما بلغا ثم اتفقت الأمراء على إخراج الأمير ألطنبغا المارداني من الحبس فأخرج من يومه‏.‏

وفي ليلة الأربعاء ثالث عشرين صفر أخرج الأمير قطلوبغا الحموي وطاجار الدوادار وملكتمر الحجازي والشهابي شاد العمائر من حبس خزانة شمائل بالقاهرة وحملوا إلى ثغر الإسكندرية فسجنوا بها‏.‏

وتوجه الأمير بلك الجمدار على البريد إلى حلب لتحليف النائب طشتمر الساقي المعروف بحمص أخضر والأمراء‏.‏

وتوجه الأمير بيغرا إلى دمشق بمثل ذلك إلى نائبها الأمير ألطنبغا الصالحي وتوجه الأمير جركتمر بن بهادر إلى طرابلس وحماة لتحليف نوابها والأمراء وكتب إلى الأعمال بإعفاء الجند من المغارم‏.‏

ثم ركب الأمير قوصون في يوم الخميس رابع عشرينه في دست النيابة وترجل له الأمراء ومشوا في خدمته وأخذ وأعطى وأنفق على الأمراء لكل أمير مائة ومقدم ألف‏:‏ ألف دينار ولكل أمير طبلخاناه خمسمائة دينار ولكل أمير عشرة مائتي دينار ولكل مقدم حلقة خمسين دينارًا ولكل جندي خمسة عشر دينارًا‏.‏

ثم في يوم السبت سادس عشرينه سمر قوصون ولي الدولة أبا الفرج ابن خطير صهر النشو وكان قد توصل إلى الملك المنصور بسفارة أستاذه ملكتمر الحجازي ووقع منه أمور حقدها عليه قوصون لوقتها ولما سمر بتشهيره على جمل بمصر والقاهرة وقد أشعلت الشموع بالحوانيت والشوارع ودقت الطبول وفرح الناس فرحًا زائدًا لأنه كان ممن بقي من حواشي النشو وأصهاره وفيه يقول الأديب جمال الدين إبراهيم المعمار‏:‏ قد أخلف النشو صهر سوء قبيح فعل كما تروه أراد للشر فتح باب فأغلقوه وسمروه ولما كان يوم الخميس مستهل شهر ربيع الأول من سنة آثنتين وأربعين وسبعمائة أنعم قوصون على أحد وعشرين مملوكًا من المماليك السلطانية بإمريات‏:‏ منهم ستة طبلخاناه والبقية عشرات‏.‏

وفي رابع عشر شهر ربيع الأول توخه الأمير طوغان لإحضار الشهابي أحمد ابن السلطان الملك الناصر محمد بن قلاوون من الكرك محتفظًا به لينفى إلى أسوان‏.‏

وسبب ذلك أنه ورد كتاب ملكتمر السرجواني نائب الكرك يتضمن أن أحمد المذكور خرج عن طوعه وكثر شغفه بشباب أهل الكرك وآنهماكه في معاقرة الخمر وأنه يخاف على نفسه منه أن يوافق الكركيين على قتله وطلب الإعفاء من نيابة الكرك‏.‏

ثم في يوم السبت سابع عشر شهر ربيع الأول المذكور خلع على الأمير طقزدمر الحموي نائب السلطنة بديار مصر بنيابة حماة عوضًا عن الملك الأفضل ابن الملك المؤيد الأيوبي وأنعم على الملك الأفضل بتقدمة ألف بدمشق وأنعم على الأمير أقبغا عبد الواحد بإمرة بدمشق ورسم لسمره إليها‏.‏

وفي يوم الخميس ثاني عشرينه جلس السلطان الملك الأشرف كجك على تخت الملك وخلع على جميع الأمراء وأرباب الدولة بدار العدل وقبل الأمراء الأرض بين يديه ثم تقدموا إليه على قدر مراتبهم وقبلوا يده فكان عدة الخلع في هذا اليوم ألما ومائتي خلعة‏.‏

ثم في تاسع عشرينه ورد كتاب الشهابي أحمد ابن الملك الناصر محمد من الكرك بأنه لا يحضر إلى القاهرة حتى يأتيه أكابر الأمراء إلى الكرك ويحلفهم ثم يحضر إخوته من بلاد الصعيد إلى قلعة الكرك ويحضر بعد ذلك وينتصب سلطانًا‏.‏

فأجيب بأنه لم يطلب إلا لشكوى النائب منه وجهزت له هدية سنية وأنه يحضر حتى تعمل المصلحة‏.‏

فلم يكن بعد أيام إلا وحضر الأمير ملكتمر السرجواني نائب الكرك إلى القاهرة في يوم الخميس رابع عشر ربيع الآخر وأخبر الأمير قوصون وغيره بامتناع الشهابي أحمد من الحضور وأنه أقام على الخلاف فآجتمع الأمراء بالقصر في يوم الجمعة خامس عشرة للمشورة في أمر أحمد المذكور حتى تقرر الأمر على تجريد العساكر لأخذه‏.‏

ثم في يوم السبت سادس عشره ابتدأت الفتنة بين الأمير قوصون وبين المماليك السلطانية وذلك أن قوصون أرسل يطلب من مقدم المماليك مملوكًا من طبقة الزمرذية جميل الصورة فمنعه خشداشيته أن يخرج من عندهم فتلطف بهم المقدم حتى أخذه ومضى به إلى قوصون فبات عنده‏.‏

ثم طلب قوصون من الغد نحو أربعة مماليك أخر أو خمسة منهم شيخون وصرغتمش وأيتمش عبد الغني فامتنع خشداشيتهم من ذلك وقام منهم نحو المائة مملوك وقالوا‏:‏ ‏"‏ نحن مماليك السلطان ما نحن مماليك قوصون ‏"‏ وأخرجوا الطواشي المقدم من عندهم على أقبح وجه‏.‏

فمضى المقدم إلى قوصون وعرفه الحال فأخرج إليهم قوصون الأمير برسبغا الحاجب وشاورشي دواداره في عدة من مماليكه ليأتوه بهم فإذا بالمماليك قد تعصبوا مع كبارهم وخرجوا على حمية يريدون الأمير بيبرس الأحمدي فإذا به راكب‏.‏

فمضوا إلى بيت الأمير جنكلي بن البابا فلقوه في طريقهم فقالوا له‏:‏ نحن مماليك السلطان مشترى ماله فكيف نترك ابن أستاذنا ونخدم غيره من هو مملوك مثلنا فينال غرضه منا ويفضحنا بين الناس وجهروا له بالكلام الفاحش فتلطف بهم جنكلي فلم يرجعوا عما هم عليه فحنق منهم وقال‏:‏ أنتم الظالمون بالأمس‏.‏

ولما خرجتم قلت لكم أنا وطقزدمر نائب السلطنة‏:‏ ارجعوا إلى خدمة ابن أستاذكم قلتم‏:‏ ما لنا ابن أستاذ غير قوصون والآن تشكون منه‏!‏ فاعتذروا له ومضوا به وقد حضر الأحمدي فآجتمعوا به وتوجهوا إلى منكلي بغا الفخري فإذا قد وافاه برسبغا من عند قوصون فأرادوا أن يوقعوا به فكفهم الفخري عنه‏.‏

هذا وقوصون قد بلغه خبرهم فأراد أن يخرج ويجمع الأمراء فما زال به من عنده حتى سكن إلى بكرة النهار فكانت تلك الليلة ليلة مهولة‏.‏

ثم طلب الأمير قوصون جنكلي والأحمدي والفخري وبقية الأمراء إليه وأغراهم بالمماليك السلطانية وخوفهم عاقبة أمرهم من استخفافهم بالأمراء فبعثوا بالأمير مسعود الحاجب إليهم ليحضرهم فإذا جمعهم قد كثف وكثر فلم يلتفتوا إليه فعاد‏.‏

فخرج إليهم ألطنبغا المارداني وقطلوبغا الفخري وهما أكبر الأمراء الخاصكية من خشداشييهم وما زالا بهم حتى أخذا من وقع عليه الطلب ودخلا بهم إلى قوصون فقبلوا يده فقام لهم وقبل رأسهم وطيب خواطرهم ووعدهم بكل خير وانصرفوا وفي ذهن قوصون أنه قد حصل الصلح وذلك في يوم السبت‏.‏

فلما كان ليلة الإثنين وقت الغروب تحالف المماليك الناصرية على قتل قوصون وبعثوا إلى من بالقاهرة منهم فبات قوصون - وقد بلغه ذلك - على حذر‏.‏

وركب يوم الإثنين ثامن عشر ربيع الآخر الموكب مع الأمراء تحت القلعة وطلب أيدغمش أمير آخور وأخذ قوصون يلوم الأمراء في إقامته في نيابة السلطنة وهم يترضوه ويعدوه بالقيام معه فأدركه الأمير بيبرس الأحمدي وأعلمه بأن المماليك السلطانية قد آتفقوا على قتله فمضى بهم أعني الأمراء إلى جهة قبة النصر فارتجت القلعة وقفلت أبوابها ولبست المماليك السلطانية السلاح بالقلعة وكسروا الزردخاناه السلطانية‏.‏

هذا وقد آمتلأت الرميلة بالعامة وصاحوا‏:‏ يا ناصرية‏!‏ نحن معكم فأجابوهم من القلعة فأشاروا لهم بالتوجه إلى بيت قوصون فتوجهوا نحوه وكسروا بابه وهجموا عليه وكسروا من كان يرمى عليهم من أعلى البيت‏.‏

وبلغ ذلك قوصون فعاد بمن كان معه من الأمراء وأوقعوا بالعامة حتى وصلوا إلى سور القلعة فرماهم المماليك من أعلى القلعة بالنشاب وأحموا العامة‏.‏

فقتل في المعركة الأمير محمود صهر الأمير جنكلي بن البابا بسهم نشاب من القلعة وقتل معه آخر‏.‏

ووصلوا حاشية قوصون إلى إسطبل قوصون وقد بدأ النهب فيه فقتلوا من العامة جماعة كثيرة وقبضوا على جماعة‏.‏

فلم تطق المماليك السلطانية مقاومة الأمراء فكفوا عن القتال وفتحوا باب القلعة لهم‏.‏

فطلع إليهم الأمير برسبغا الحاجب أنزل ثمانية من أعيان المماليك السلطانية إلى قوصون وقد وقف قوصون بجانب زاوية تقي الدين رجب تحت القلعة‏.‏

فوسط قوصون منهم واحدًا آسمه صربغا فإنه الذي فتح خزائن السلاح وألبس المماليك وأمر به قوصون فعلق على باب زويلة‏.‏

وأراد أن يوسط البقية فشفع فيهم الأمراء فحبسوا بخزانة شمائل مقيدين‏.‏

ثم رسم قوصون بتسمير عدة من العوام فسمر منهم تسعة على باب زويلة‏.‏

ثم أمر بالركوب على العامة وقبضهم ففروا حتى إنهم لم يقدروا منهم على حرفوش واحد‏.‏

ثم طلع قوصون إلى القلعة قريب العصر ومد للأمراء سماطًا فأكلوا‏.‏

وبقيت الأطلاب والأجناد واقفة تحت القلعة إلى آخر النهار فكان ذلك اليوم من الأيام المشهودة وكان جملة من قتل فيه من الفئتين ثمانية وخمسين رجلًا وآنصرف الناس‏.‏

ثم في ليلة الثلاثاء طلع الأمير برسبغا الحاجب إلى طباق المماليك بالقلعة ومعه عدة من المماليك وقبضوا على مائة مملوك منهم وعملوا في الحديد وحبسوا بخزانة شمائل فمنهم من قتل ومنهم من نفي من مصر‏.‏

ثم في يوم الثلاثاء تاسع عشر ربيع الآخر سمر قوصون تسعة من العوام‏.‏

ثم في يوم الأربعاء عشرينه سمر قوصون أيضًا ثلاثة من الطواشية في عدة من الحرافيش على باب زويلة‏.‏

وسبب ذلك أن قوصون لما نزل من القلعة ومضى إلى قبة النصر وقابلته المماليك السلطانية أخذت الطواشية في الصياح على نسائه وأفحشوا في سبهن واستمر الطواشية في التسمير حتى مات أحدهم وشفع في الاثنين‏.‏

ثم عرض قوصون مماليك الأطباق وأنعم على مائتين منهم بإقطاعات كبيرة وعين جماعة منهم بإمريات‏.‏

ثم أكثر قوصون من الإحسان إليهم‏.‏

وبينما قوصون في ذلك قدم عليه كتب نائب الشام وأمراء الشام وفيها كتب أحمد ابن السلطان الملك الناصر لهم مختومة لم تفك ففتحها قوصون فإذا فيها لنائب الشام أنه كاتب لنائب حلب الأمير طشتمر الساقي حمص أخضر وغيره وأنهم آتفقوا معه وأكثر من الشكوى من قوصون‏.‏

فأوقف قوصون الأمراء عليها وما زال بهم حتى وافقوه على تجريد العسكر إلى الكرك‏.‏

وفي هذه الأيام ظهرت المماليك التي كانت الفتنة بسببهم عند خشداشييهم فسلم صرغتمش إلى الأمير ألطنبغا المارداني وسلم أيتمش إلى الأمير آخور وسلم شيخون إلى الأمير أرنبغا السلاح دار وهؤلاء الأمراء الثلاثة ناصرية‏.‏

ثم أشيع بالقاهرة أن أحمد ابن الملك الناصر قد تحرك من الكرك في طلب المجيء إلى الديار المصرية فكثر الاضطراب ووقع الشروع في تجهيز العساكر صحبة الأمير قطلوبغا الفخري واستحلفه قوصون وبعث إليه بعشرة آلاف دينار وعين معه أيضًا الأمير قماري أخا بكتمر الساقي ومعهما أربعة وعشرون أميرًا ما بين طبلخانات وعشرات وأنفق على الجميع‏.‏

ثم بعث قوصون إلى قطلوبغا الفخري بخمسة آلاف دينار أخرى عند سفره وركب لوداعه صحبة الأمراء حتى نزل الريدانية في يوم الثلاثاء خامس عشرين ربيع الآخر وكل ذلك في سنة آثنتين إربعين وسبعمائة‏.‏

هذا والأمراء لم يكن منهم أحد راضيًا بسفر هذه التجريدة بل أشار الأمير الحاج آل ملك والأمير جنكلي بن البابا على قوصون بأنه لا يحرك ساكنًا لم يقبل قوصون‏.‏

وكانا أشارا عليه بأنه يكتب إلى أحمد بن الناصر يعتبه على مكاتبته لنائب الشام وغيره فكتب إليه بذلك فأجاب بأن طوغان أسمعه كلامًا فاحشًا وأغلظ عليه في القول فحمله الحنق على مكاتبة نائب الشام وأن قوصون والده بعد والده ونحو ذلك‏.‏

فلم يقنع قوصون ذلك وجهز العساكر لأخذه‏.‏

وبعد خروج العساكر ركب الأمير قوصون في يوم الثلاثاء ثالث جمادى الأولى إلى سرياقوس وصحبته الأمراء على عادتهم ‏"‏ توجه السلطان ثم عاد ‏"‏‏.‏

وبعد مدة يسيرة ظهر للأمير قوصون مخالفة الأمير طشتمر الساقي نائب حلب المعروف بحمص أخضر‏.‏

وسبب مخالفته أنه شق عليه إخراج أولاد أستاذه الملك الناصر إلى الصعيد وأيضًا تجهيز العساكر لقتال أحمد ابن الملك الناصر بالكرك وكان قد بعث إليه أيضًا أحمد ابن الملك الناصر يشكو من قوصون وأنه يريد القبض عليه يطلب منه النصرة عليه فكتب طشتمر إلى أمراء الديار المصرية وإلى قوصون بالعتب فقبض على قاصده بقطيا وسجن‏.‏

وكتب قوصون إلى الأمير ألطنبغا الصالحي نائب الشام بأن الأمير طشتمر حمص أخضر نائب حلب شرع يتكلم في إقامة الفتنة وأنه لا يصغي إلى قوله وبعث إليه بأشياء كثيرة من الهدايا والتحف فأجاب ألطنبغا نائب الشام بالسمع والطاعة والشكر والثناء‏.‏

ولما تم لقوصون ذلك وقع بينه وبين الأمير أيدغمش أمير آخور وكادت الفتنة تقوم بينهما وأغلظ أيدغمش لقوصون في الكلام‏.‏

وسببه أن بعض مماليك أمير علي بن أيدغمش وشى إليه بأن قوصون قرر مع برسبغا الحاجب أن يبيت بالقاهرة ويركب في عدة من مماليك قوصون ويكبس على أيدغمش فأخذ أيدغمش في الاحتراز وآمتنع من طلوع القلعة أيامًا بحجة أنه متوعك‏.‏

وكان ذلك بعد أن تصالحا بعد تفاوضهما بمدة يسيرة وصار أيدغمش إذا سير قوصون النائب بالرميلة في أيام المواكب يغلق أيدغمش باب الإسطبل السلطاني ويوقف طائفة من الأوجاقية عليه فاشتهر الخبر بين الناس وكثرت القالة‏.‏

وبلغ قوصون تغير خاطر أيدغمش عليه فحلف للأمراء أنه ما يعرف لتغيره سببًا‏.‏

فما زالت الأمراء بأيدغمش حتى طلع القلعة وعرف قوصون بحضرة الأمراء ما بلغه فحلف قوصون على المصحف أن هذا لم يقع منه ولا عنده منه خبر وتصالحا‏.‏

وبعث إليه أيدغمش بعد نزوله إلى الإسطبل الناقل إليه فرده قوصون ثم قدم الخبر بوفاة الأمير بشتك الناصري المقدم ذكره بمحبسه بثغر الإسكندرية فاتهم قوصون بقتله‏.‏

وكان الأمير قوصون قد أنشأ قاعة لجلوسه مع الأمراء من داخل باب القلعة وفتح فيها شباكًا يطل على الدركاه وجلس فيه مع الأمراء ومد سماطًا بالقاعة المذكورة وزاد في سماطه من الحلوى والدجاج والإوز ونحو ذلك وأكثر من الخلع والإنعامات وصار يجلس مع الأمراء بالقاعة المذكورة‏.‏

فلما قدم الخبر بموت بشتك تغير خاطر جماعة كثيرة من الأمراء وغيرهم لموته فمازال بهم قوصون حتى صالحهم وحلف لهم‏.‏

ثم قدم الخبر من عبد المؤمن والي قوص بأن الملك المنصور أبا بكر وجد في نفسه تغيرًا وفي جسمه توعكًا لزم الفراش منه أيامًا ومات وآتهم قوصون أيضًا بأنه أمر عبد المؤمن بقتله فتغير لذلك خاطر الأمراء والمماليك الناصرية قاطبة وهم يوم ذاك عساكر الإسلام ومن سواهم فقليل‏.‏

ثم قدم الخبر على قوصون بنزول العسكر الذي صحبة الأمير قطلوبغا الفخري على مدينة الكرك وقد امتنعت منه وآستعد أهلها للقتال‏.‏

وكان الوقت شتاء فأقام العسكر نحو عشرين يومًا في شدة من البرد والأمطار والثلوج وموت الدواب وتسلط هل الكرك عليهم بالسب واللعن والتوبيخ وشنوا الغارات عليهم وصاروا يقطعون قربهم ورواياهم هذا وقوصون يمد الفخري ثم قدم الخبر من دمشق بأن تمر الموسوي قدم من حلب واستمال جماعة من الأمراء إلى طشتمر الساقي حمص أخضر نائب حلب‏.‏

فكتب قوصون بالقبض عليه‏.‏

ثم حمل قوصون تشريفًا إلى نائب حلب المذكور فلم يرض نائب حلب بالتشريف ورده وكتب إلى قوصون يعتبه على إخراج أولاد أستاذه إلى الصعيد فأجابه قوصون بأعذار غير مقبولة‏.‏